القائمة الرئيسية

الصفحات

الجزائر تريد استبدال غينيا كمضيفة لكأس الأمم 2025

  • قال مدرب كرة القدم الجزائري زفيزف جاهد إن بلاده "ستكون مرشحة لاستضافة بطولة أمم أفريقيا 2025"
  • قال رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي إن غينيا لن تستضيف نسخة 2025 لأنها "غير مستعدة للقيام بذلك"
جوهانسبرج (رويترز) - قال زفيزف جاهد مدرب كرة القدم الجزائري يوم السبت إن بلاده ستحاول استضافة كأس الأمم الأفريقية 2025 بعد تجريد غينيا من حق الاستضافة.


وفي حديثه خلال حفل قرعة بطولة الأمم الأفريقية (تشان) في دار الأوبرا بالجزائر العاصمة ، أعلن أن "الجزائر ستكون مرشحة لاستضافة بطولة أمم أفريقيا 2025.”

وقال باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يوم السبت إن غينيا لن تستضيف نسخة 2025 لأنها "غير مستعدة للقيام بذلك.”

الدولة الواقعة في غرب إفريقيا ، وهي واحدة من أفقر الدول في القارة ، لديها حاليا ملعب واحد فقط على المستوى الدولي ، وكأس الأمم تتطلب ستة.



تم إطلاق كأس الأمم عام 1957 في السودان كحدث من ثلاث دول ، وزاد تدريجيا إلى 24 فريقا من نهائيات 2019 في مصر.

وفي مؤتمر صحفي بالعاصمة الجزائرية قبيل قرعة تشان ، قال الملياردير الجنوب أفريقي موتسيبي إن" حوالي 10 دول " مهتمة باستبدال غينيا.



"ما يمكنني أن أؤكد لكم هو أننا لن نختار بلدا ليس على مستوى كاف لتلبية معايير الجودة لدينا.”

ولم يذكر موتسيبي أسماء مقدمي العروض المحتملين ، لكن وكالة فرانس برس تدرك أن الدول المضيفة السابقة المغرب ونيجيريا والسنغال قد تكون من بين الدول المعنية.



"يمكنني أن أؤكد لكم أنه لا يوجد بلد في أفريقيا سيكون مفضلا" ، أكد موتسيبي ، في إشارة على ما يبدو إلى النقد الموالي للمغرب.



وقال رئيس الاتحاد الإفريقي مؤخرا لوكالة فرانس برس إن " السبب الوحيد الذي يجعل المغرب يستضيف مسابقات الاتحاد الإفريقي هو أنه البلد الوحيد المستعد للقيام بذلك.



"عملية تقديم العطاءات لدينا مفتوحة لجميع الدول الأعضاء البالغ عددها 54 دولة ، وفي بعض الأحيان نقوم بتمديد الموعد النهائي لتشجيع العديد من المرشحين ، لكن المغرب فقط هو الذي يقدم عرضا رسميا.”



يفتخر المغرب بمرافق وبنية تحتية عالمية المستوى ، وقد نظم مؤخرا كأس الأمم الأفريقية للسيدات بنجاح كبير ، حيث حضر أكثر من 40000 شخص بعض المباريات.

في وقت لاحق من هذا العام ، ستستضيف المملكة دوري أبطال أفريقيا للسيدات المكون من ثمانية أندية ، وفي العام المقبل ، البطولة التأهيلية للرجال لدورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024.

وقال مسؤول مغربي إن بلاده "ستنظر" في محاولة لتنظيم البطولة الإفريقية الأولى لكرة القدم للمرة الأولى منذ عام 1988.



اقترح رئيس كرة القدم النيجيري المنتهية ولايته أماجو بينيك مؤخرا على أمته وجيرانه بنين تقديم عرض مشترك.



نظمت نيجيريا وفازت بكأس الأمم في عام 1980 واحتلت المركز الثاني عندما شاركت في استضافة نسخة 2000 مع غانا.



كانت الجزائر دولة أخرى تستضيف وتفوز بكأس الأمم ، وهزمت نيجيريا في نهائي 1990. كانت السنغال هي الدولة المضيفة لعام 1992.



استضافت الكاميرون كأس الأمم الأخيرة هذا العام ، وتأتي ساحل العاج في الترتيب التالي مع النهائيات المقررة في يناير وفبراير 2024.

تعليقات